التقييم الآلي لحالة رصف شبكة الطرق - أفضل مشروع صغير
التقييم الآلي لحالة رصف شبكة الطرق - أفضل مشروع صغير
هيئة الطرق والمواصلات بدبي
لقد أدى التطور الهائل المستمر خلال العقدين الماضيين في مدينة دبي من حيث التعداد السكاني والبنية التحتية وتوسع شبكة الطرق إلى تحديات كبيرة في كيفية الحفاظ على الأصول واستدامتها وتحسين جودتها ومستوى راحة القيادة وبرمج الصيانة سواءً لشبكة الطرق أو أصول وممتلكات الطرق. وتحقيقاً إلى رؤية هيئة الطرق والمواصلات في مدينة دبي التي تنص على تحقيق "الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام"، عن طريق توفير شبكة طرق آمنة مع حلول وخدمات تنقل مبتكرة وذكية لجعل دبي مدينة ذكية". تم إطلاق المشروع من حيث الاعتماد على استخدام أحدث التقنيات الذكية الآلية لمسح شبكة الطرق في دبي واستخدام منهجية فعالة وبرنامج صيانة للحفاظ على أصول شبكة الطرق وزيادة عمرها الخدمي وتحقيق الاستدامة البيئية والمالية، وذلك من خلال:
1- توفير واستخدام تقنية مسح الرصف الآلي لحالة الطرق وأصولها:
حيث تساعد استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنية ثلاثية الأبعاد في قياس الشقوق وأضرار الرصف بتقنية الليزر (LCMS-2) والكشف بدقة عالية على عدد لا يقل عن 19 نوعاً من أضرار وتشوهات الرصف بمستويات شدتها المختلفة وكمياتها في شبكة مدينة دبي بأكملها. بالإضافة إلى ذلك، تم تضمين قياس مستوى وعورة وتخدد الطرق بقياس مؤشر الوعورة العالمي (IRI) في المشروع. وقد بلغت دقة الليزر وكاميرات التصوير الثلاثية الأبعاد في معدة LCMS-2 نسبة 97% مقارنة بطريقة المسح البصري التي تستهلك الوقت وتتطلب المزيد من الموارد. حيث باستخدام التقييم الآلي تم اختصار الوقت اللازم لإجراء تقييم شبكة الطرق وتقليل الأخطاء البشرية عن طريق مسح 18762 كم من شبكة طرق مدينة دبي في خمسة أشهر فقط مع إعداد تقارير لحالة الرصف وخطة الصيانة للحفاظ على مؤشر جودة الرصيف (PQI) الحالي والمستقبلي. من ناحية أخرى، تم إجراء التقييم الذكي لأصول وممتلكات الطرق الأخرى باستخدام الكاميرات عالية الدقة المرتبطة بجهاز LCMS-2، على سبيل المثال، حالة خطوط علامات الدهان الأرضية وعناصر أثاث الطرق.
2- تحليل البيانات الضخمة في نظام إدارة الرصف (برنامج PMS-Agile):
استناداً إلى تقنية البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء، ونتائج تقنية المسح الذكي للطرق باستخدام جهاز LCMS، تم إجراء التحليل على أنواع التشوهات وقياساتها التي تم تحديدها بواسطة الليزر والصور ثلاثية الأبعاد الملتقطة للأصول. بالإضافة إلى ذلك، تم تقييم جميع البيانات في نظام إدارة الرصف (PMS) باستخدام "برنامج إدارة الأصول".
3- خطة الصيانة الوقائية:
اعتمادًا على النتائج من جمع البيانات والتحليل في "برنامج إدارة الأصول"، تم إنشاء خطة صيانة لشبكة الطرق في مدينة دبي اعتماداً على سيناريوهات مختلفة للحفاظ ورفع مستهدف مؤشر جودة الرصف (PQI) بأقصى درجة ممكنة من خلال تطبيق طريقة الحل الأمثل لتوزيع الميزانيات المتاحة.